دوحة الطوفان



 
الرئيسيةالتعليمية*س .و .جبحـثاليوميةالأعضاءالتسجيلدخول

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments

شاطر | 
 

 ..][..التأتأة :إرشادات للمعلم/ة داخل الصف..][..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دمعة الشوق والأحزان


avatar

السعودية

مُساهمةموضوع: ..][..التأتأة :إرشادات للمعلم/ة داخل الصف..][..   الثلاثاء 17 أبريل 2012, 9:58 pm

..][..التأتأة :إرشادات للمعلم/ة داخل الصف..][..






من المعروف ان المدرسة من اكثر البيئات التي يمر بها الطفل تعقيدا ، وذلك نظرا لما تحويه من تنوع في الخبرات والمواقف والذي قد تؤثر في نفسية الطالب/ة سلبا او ايجابا .

سنحاول هنا ان نتناول احدى المشكلات المدرسيه وهي مشكلة التأتأه عند بعض الاطفال ، ونطرح مجموعه من الارشادات حول



كيفية التعامل معها وبشكل علمي ومنظم من قبل المعلم/ة داخل الصف والمدرسه وذلك من خلال اتباع مايلي :



على المعلم/ة ان ي/تدرك ان المدرسة تحوي اكبر قدر من الضغوط النفسيه ولذلك لابد من تهيئة الظروف النفسية التي تساعد الطالب/ة على الكلام وبشكل مناسب وذلك من خلال مايلي :

- على المعلم/ة ان ي/تتحلى بشخصية مميزه وممحببة تشجع الطالب/ة على القراءه وبشكل مناسب .

- على المعلم/ة ان ي/تتحلى باسلوب في المناقشه واشراك الطالب/ة التي يـ/ تعاني من التاتأه في هذه النقاشات .

- لابد من ان ي/ تتأكد المعلم/ة ان التأتأه حالة ظهرت لا اراديا عند الطالب/ة نتيجة مجموعه من الظروف التي ساهمت في ظهورها .

- على المعلم/ة ان يـ/ تجعل اهتمامها في الطالب/ة المتأتأة غير ملفت للنظر .

من الامور التي ي/تزيد الضغوط لدى الطالب/ة وترفع درجة التوتر لديه/ا :


- اسلوب التدريس الصارم و المناداه على الطالب/ة للإجابه على الاسئله حسب الدور او حسب الحروف الهجائيه
- اصرار المعلم/ة على ايجابات قصيره ومحدده .

- حفظ المحفوظات او الشعر او القرآن وتسميعها امام الصف بسرعه خصوصا اذا كانت طويله .

- على المعلم/ة ان لاي/تناسى الطالب/ة ، وي/تعفيها من القراءه او الاجابه لأن هذا يؤدي الى شعورها بالعزله .

على المعلم/ة ان ي/تراعي بعض التصرفات التاليه خاصه امام (الطالبات الأخريات)/الطلاب وهي :

- النظر بعيدا عن الطالب/ة حينما تتأتأ
- عدم محاولة المعلم/ة قول الكلمه الذي ي/تعجز الطالب/ة عن النطق بها أو اكمالها ظنا منها ان ذلك يخفف عن الطالب/ة في حين ان ذلك يزيد من الامر سوء.

- على المعلم/ة ان تدرك ان كثيرا من الطالبات/الطلاب يعانون من التأتأه يتهربون من الاجابه او يجيبون ايجابات خاطئه حتى يتحاشون بعض الكلمات الصعبة في الاجابه .

- على المعلم/ة ان تحدد طبيعة المشكلات النطقية واللغوية التي تعاني منها كل طالبة لديه في بداية العام الدراسي ، وان تستخدم حكمته/ا للتخفيف من هذه المشكلات قدر الامكان ويمكنها الاستعانة بالمتخصصين في ذلك وارشاد الأهل اليهم.

- عندما تنادي المعلم/ة الاسماء حسب الترتيب الهجائي فان الطالب/ة المتأتأ/ة ي/تزداد انفعالاتها لذلك على المعلم/ة ان ي/تخفف من هذه الانفعالات .

- ان الاجابه القصيره او الاجابه بنعم اولا هي افضل من التجاهل للطالب/ة .

- من المحبب ان ي/تستشير المعلم/ة الطالب/ة المتلعثم/ة : بانه/ا هل ي/تحب الاسئله القصير او المطولة داخل الصف؟ .

- على المعلم/ة ان ي/ تخبر الطالبـ/ة على انفراد انها تعلم معاناته/ا من التأتأة اذا كانت الطالب/ة تعي مشكلتها بالفعل .

- من الممكن ان ي/تخفف المعلم/ة على الطالب/ة التلعثم اذا اظهرت بعض انماط التلعثم امامه/ا اثناء الكلام داخل الصف .

- على المعلم/ة ان ي/تستمع للطالب/ة المتأتأ/ة داخل الصف بكل هدوء وصبر حتى ي/تكون قدوه للاخرين .

- من واجب المعلم/ة ان تمنع كل سخريه من قبل الاخرين ممكن ان ي/تزيد من مشكلة الطالب/ة سواء داخل الصف او خارجه .

- على المعلم/ة ان ي/ تكرر الكلمه التي نطقته/ا الطالب/ة بشكل صحيح لأن التكرار يؤدي الى تكيف الطالب/ة

على المعلم/ة ان لاي/تظهر الشفقه والحب الزائد او ي/تتكلم مع الطالب/ة عن مشكلته/ا امام الاخرين
-على المعلم/ة ان ي/تخلق جو محبب لجميع (الطالبات/الطلاب .

- على المعلم،ة ان ي/تجد طرقا ي/ترفع من ثقة الطالب/ة بنفسه/ا .





دمتم بخير \







كـ/زهرة بين يديّ
الأيآم بقشعريرةالفقد..
و وطن من الحب
حدوده القلب
ويمضي بعضا مع الأيام
وسـ/ أرحل ..


أثق جداً أنا هُناك أفئدة في هذا المكان ستنتظر بلهفه رؤية لقبي في قائمة المتواجدين ..
لذا أنا واثقه بأن دعواتهم الصادقة .. ستُعيدني بفضل ربي هنا وبأبهى حُلة.. فلاتحرموني طهر الدعوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
..][..التأتأة :إرشادات للمعلم/ة داخل الصف..][..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دوحة الطوفان  :: 

۩۞۩ دوح الثقافة والتعليم ۩۞۩

 :: ::+:: دوحة المعترك التعليمي ::+::
-
انتقل الى: