..][..التأتأة :إرشادات للمعلم/ة داخل الصف..][..
من المعروف ان المدرسة من اكثر البيئات التي يمر بها الطفل تعقيدا ، وذلك نظرا لما تحويه من تنوع في الخبرات والمواقف والذي قد تؤثر في نفسية الطالب/ة سلبا او ايجابا .
سنحاول هنا ان نتناول احدى المشكلات المدرسيه وهي مشكلة التأتأه عند بعض الاطفال ، ونطرح مجموعه من الارشادات حول
كيفية التعامل معها وبشكل علمي ومنظم من قبل المعلم/ة داخل الصف والمدرسه وذلك من خلال اتباع مايلي :
على المعلم/ة ان ي/تدرك ان المدرسة تحوي اكبر قدر من الضغوط النفسيه ولذلك لابد من تهيئة الظروف النفسية التي تساعد الطالب/ة على الكلام وبشكل مناسب وذلك من خلال مايلي :
- على المعلم/ة ان ي/تتحلى بشخصية مميزه وممحببة تشجع الطالب/ة على القراءه وبشكل مناسب .
- على المعلم/ة ان ي/تتحلى باسلوب في المناقشه واشراك الطالب/ة التي يـ/ تعاني من التاتأه في هذه النقاشات .
- لابد من ان ي/ تتأكد المعلم/ة ان التأتأه حالة ظهرت لا اراديا عند الطالب/ة نتيجة مجموعه من الظروف التي ساهمت في ظهورها .
- على المعلم/ة ان يـ/ تجعل اهتمامها في الطالب/ة المتأتأة غير ملفت للنظر .
من الامور التي ي/تزيد الضغوط لدى الطالب/ة وترفع درجة التوتر لديه/ا :
- اسلوب التدريس الصارم و المناداه على الطالب/ة للإجابه على الاسئله حسب الدور او حسب الحروف الهجائيه
- اصرار المعلم/ة على ايجابات قصيره ومحدده .
- حفظ المحفوظات او الشعر او القرآن وتسميعها امام الصف بسرعه خصوصا اذا كانت طويله .
- على المعلم/ة ان لاي/تناسى الطالب/ة ، وي/تعفيها من القراءه او الاجابه لأن هذا يؤدي الى شعورها بالعزله .
على المعلم/ة ان ي/تراعي بعض التصرفات التاليه خاصه امام (الطالبات الأخريات)/الطلاب وهي :
- النظر بعيدا عن الطالب/ة حينما تتأتأ
- عدم محاولة المعلم/ة قول الكلمه الذي ي/تعجز الطالب/ة عن النطق بها أو اكمالها ظنا منها ان ذلك يخفف عن الطالب/ة في حين ان ذلك يزيد من الامر سوء.
- على المعلم/ة ان تدرك ان كثيرا من الطالبات/الطلاب يعانون من التأتأه يتهربون من الاجابه او يجيبون ايجابات خاطئه حتى يتحاشون بعض الكلمات الصعبة في الاجابه .
- على المعلم/ة ان تحدد طبيعة المشكلات النطقية واللغوية التي تعاني منها كل طالبة لديه في بداية العام الدراسي ، وان تستخدم حكمته/ا للتخفيف من هذه المشكلات قدر الامكان ويمكنها الاستعانة بالمتخصصين في ذلك وارشاد الأهل اليهم.
- عندما تنادي المعلم/ة الاسماء حسب الترتيب الهجائي فان الطالب/ة المتأتأ/ة ي/تزداد انفعالاتها لذلك على المعلم/ة ان ي/تخفف من هذه الانفعالات .
- ان الاجابه القصيره او الاجابه بنعم اولا هي افضل من التجاهل للطالب/ة .
- من المحبب ان ي/تستشير المعلم/ة الطالب/ة المتلعثم/ة : بانه/ا هل ي/تحب الاسئله القصير او المطولة داخل الصف؟ .
- على المعلم/ة ان ي/ تخبر الطالبـ/ة على انفراد انها تعلم معاناته/ا من التأتأة اذا كانت الطالب/ة تعي مشكلتها بالفعل .
- من الممكن ان ي/تخفف المعلم/ة على الطالب/ة التلعثم اذا اظهرت بعض انماط التلعثم امامه/ا اثناء الكلام داخل الصف .
- على المعلم/ة ان ي/تستمع للطالب/ة المتأتأ/ة داخل الصف بكل هدوء وصبر حتى ي/تكون قدوه للاخرين .
- من واجب المعلم/ة ان تمنع كل سخريه من قبل الاخرين ممكن ان ي/تزيد من مشكلة الطالب/ة سواء داخل الصف او خارجه .
- على المعلم/ة ان ي/ تكرر الكلمه التي نطقته/ا الطالب/ة بشكل صحيح لأن التكرار يؤدي الى تكيف الطالب/ة
على المعلم/ة ان لاي/تظهر الشفقه والحب الزائد او ي/تتكلم مع الطالب/ة عن مشكلته/ا امام الاخرين
-على المعلم/ة ان ي/تخلق جو محبب لجميع (الطالبات/الطلاب .
- على المعلم،ة ان ي/تجد طرقا ي/ترفع من ثقة الطالب/ة بنفسه/ا .
دمتم بخير \